أحلى صحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيفية تأسيس شركة جديدة فى المنطقة الحرة

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

 كيفية تأسيس شركة جديدة فى المنطقة الحرة Empty كيفية تأسيس شركة جديدة فى المنطقة الحرة

مُساهمة من طرف ضياء روحي الإثنين أكتوبر 18, 2021 11:54 pm



كيفية تأسيس شركة جديدة فى المنطقة الحرة

*ما هى المنطقة الحرة:-

قبل ما نعرف اشكال وطرق الاستثمار فى المنطقة الحرة لابد اولا ان نتعرف على ماهي المنطقه الحرة  باعتبارها المنطقة الاولى للاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتضم إمارة دبى الكبرى العديد من المناطق المهمه والمميزه التى جعلتها من أهم الإمارات تجارة وأكثرها جذبا للسياح والأجانب المستثمرين بها وهذا يرجع إلى ما تحتوي عليه تلك الامارة من اماكن ممتازة ومتميزة ومن أهم تلك المناطق هي المنطقة الحرة بدبي ومنطقة جبل علي ومنطقة الشارقة  والعديد والعديد مما تعمل المنطقة الحرة بدبي على توفير بيئة عمل مناسبة تساعد على تحقيق أرباح كبيرة دون دفع اى نوع من انواع  الضرائب ودون الحاجة او اللجوء أيضا إلى وجود شريك يحمل الجنسية الإماراتية.
كما توجد بعض الشركات الخاصه فى المنطقه الحرة لكى تعمل على مساعدة الشركات الجديدة في عملية التأسيس لشركاتهم وتعتبر خطوة معرفة التكاليف المبدئية لتأسيس اى من الشركات من أهم الخطوات لوضع خطة عمل قابلة للتطبيق، و يمكنها مساعدتك في تمويل اى من انواع  المشروعات المختلفة من خلال المستثمرين المتعاملين معهم من قبل ومع أهم شركات الاستثمار المتواجدة في دبي فأنت عليك عمل خطة المشروع  فقط واستعراضها عليهم لإيجاد المستثمر المناسب لديهم.

كما أن الحكومة الإماراتية توجه الدعم الكافي للمتعهدين الإماراتيين، فيوجد العديد من المنح المتاحة للأشخاص الذين لديهم خطة عمل ممتازة و يكونون أجانب عن دولة الإمارات فتقوم الحكومة تعمل على توفير العديد من المباني التجارية والادارية ومراكز الاعمال الحرة ايضا المتاحة هناك للإيجار في المنطقة الحرة وهذا لكى يتم الاستثمار داخل المنطقة الحرة ليتناسب مع حجم الأعمال والخدمات التي يقومون بتقديمها مع توفير الحلول المناسبة لجميع شكاوى المستثمرين .

*تأسيس شركات جديدة في المنطقة الحرة:-

تتمتع الشركات الجديدة الراغبة في إنشاء أعمالها في المنطقة الحرة بمرونة أكبر في اختيار الأنشطة التجارية الخاصة بهم والمتعددة او الأنشطة الخدمية التي تتوافق مع طبيعة عملها وهذا بجانب ما يميز تلك المنطقة (المنطقة الحرة بدبي) من الإعفاءات الضريبية وهذا من أكبر العوامل الجاذبة للعديد من المتعهدين الجدد، وهو ما يسهم في تنشيط تجربة المستثمرين وتحفيزهم عند عقد أو تأسيس الشركات في المنطقة الحرة ومزاولة أعمالها هناك.

*كيفية تأسيس شركة جديدة فى المنطقة الحرة:-

اصبح الان لاى شخص اى ما كانت قدرته الماليه او ما يضع ميزانية مالية له لإقامة وتأسيس اى مشروع من المشروعات الاستثمارية  في المنطقة الحرة أو تأسيس شركة فى دبى  فتستطيع الآن اقامة اي مشروع او تقديم اي خدمة استثمارية في المنطقة الحرة لتعدد احتياجات دولة الإمارات ونظرا ايضا لسهولة توفير متطلبات و طرق إنشاء المشروعات الاستثمارية هناك ولكن لابد من معرفة الخطوات الأساسية في تأسيس شركة في المنطقة الحرة وهى كالاتى:-

تحديد طبيعة النشاط للشركة:

يعتبر تحديد طبيعة نشاط الشركة الجديدة في المنطقة الحرة من أهم الإجراءات التي يفرضها القانون الاماراتي الخاص بتأسيس الشركات لعام 2009 فى دبى وهذا يقوم على عمل تسهيل في الإجراءات كما يقوم بعد ذلك تحدد الأطراف المرتبطة بنشاط الشركة والأشكال القانونية المسموح بها داخل الشركة الجديدة.
فهناك حوالى ما يقارب من عشرون الف نشاط اقتصادي مسموح بها فى دولة الامارات، فيتم تصنيف النشاطات الاقتصادية إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهما:-

·   نشاط تجارى ويكون خاص (بالعقارات والتأجير والمواصلات والنقل والوساطة المالية والجملة والتجزئة والتخزين والاتصالات).
·   نشاط مهنى ويكون خاص (بالزراعة والصحة والعمل الاجتماعي والتعليم والأنشطة الخدمية المختلفة المتعلقة بالمجتمع اى اى نشاط يعتمد على النشاط البدنى والعقلى لممارسته).
·   النشاط الصناعى ويختص ب(الصناعات التحويلة من تعدين ومياة وكهرباء واستغلال محاجر)وهناك ايضا بعض الأنشطة السياحية.

تحديد الشكل القانوني للشركة:

وهنا يأتي دور تحديد الشكل القانونى للشركة الجديدة التي سوف يتم تأسيسها ولكنه يعتمد هذا الشكل على جنسية أصحاب الشركة،‌ والشكل القانونى للشركة الذي تخطط لتأسيسه في دبي وهم كالاتى:-

·        شركات تضامنية.
·   شركات ذات المسؤولية المحدودة.
·   شركات المساهمات العامة.
·   شركات المساهمات الخاصة.
·   شركات الأعمال المدنية.

تسجيل الاسم التجاري:

ويأتى فى ثالث خطوة من خطوات تأسيس الشركات هي تحديد الاسم التجارى فى تأسيس شركة في الإمارات وهو يعتبر ما يميز رخصة تجارية عن رخصة أخرى، كما أنه يكون الاسم التجارى الخاص بالشركة الجديدة متعلق بشكل ونشاط الشركة التجارية ويتحقق ذلك بعدة شروط هامة تقوم بنصها دائرة التنمية الاقتصادية على الاسم التجاري قبل موافقتها منها على الاسم ألا وهي أن لا يحتوي الاسم التجاري للشركة على ألفاظ غير لائقة, وألا يخالف الذوق العام والخاص, وأن يعكس الاسم التجارى النشاط التجاري بدقة وبوضوح.

الحصول على الموافقة المبدئية:

بعد تحديد النشاط القانونى الخاص بالشركة وتحديد الشكل القانوني لها، وتسجيل الاسم التجاري الخاص بها، يتعين الآن الحصول على الموافقة المبدئية من الجهات المختصة على النشاط الاقتصادي للشركة والمتابعة للحصول على موافقة الجهات المتعلقة بالنشاط.

إعداد عقد التأسيس و اختيار مقر لأعمالك:

وهنا ياتى لحظة إعداد العقد المخصص للتأسيس شركة في المنطقة الحرة  ويكون ذلك بإحضار عقد التأسيس  بالاتفاق بينك وبين الهيئات المختصة في المنطقة الحرة كما يجب اختيار موقع لتأسيس الشركة في المنطقة الحرة او تأسيس شركة فى جبل على  لمباشرة.

الحصول على موافقات الجهات المعنية بنشاط المنشأة:

تتطلب بعض الأنشطة التجارية الحصول على بعض الموافقات الإضافية من الجهات المختصة بتلك المشروعات المعنية لها مثل موافقة من وزارة الاقتصاد، أو موافقة من وزارة الداخلية، أو من وزارة العدل، وموافقة مختصة من الدفاع المدني ان كان النشاط مثلاً يتعلق بأنشطة معدات إطفاء الحرائق إلخ...

الحصول على الرخصة:

بعد إتمام كافة الخطوات السابقة لإعداد وتأسيس شركة في المنطقة الحرة بدبي  يمكنك  الآن استلام رخصة النشاط التجارى و القيام بإرفاق بعض الأوراق  والمستندات الخاصة بالشركة وبك ومنها خطوات التنمية الاقتصادية وسداد رسوم الرخصة التجارية الخاصة بالشركة ثم بعد يتم التسجيل فى الغرفة التجارية كعضو بها.

*تكاليف تأسيس شركة في المنطقة الحرة:-

وتنحصر تكاليف تأسيس شركة في المنطقة الحرة بشكل رئيسي في عدة مصروفات الا وهى كالاتى:

·       تكلفة مصروفات الرخصة التجارية لمزاولة النشاط قانوني (رخصة مزاولة العمل التجاري)
·       تكلفة شراء موقع او مكان المكتب او الشركة التى تقوم بعملك التجارى من خلالها سواء كان تاجير ام شراء.
·       تكلفة شراء الاثاث والديكورات الخاصة بالمكتب التى تقوم بعملك التجاري منه.
·       تكلفة ثمن أخذ التصاريح (تصاريح العمل للموظفين المكفولين) والتأشيرات المطلوبة لهم تحت اسم شركتك الحالية.
·       تكلفة مصروفات فتح حساب جديد باسم الشركة فى أحد البنوك لإيداع الحد الأدنى لرأس المال على حسب نوع النشاط التجاري الخاص بالشركة.
·       تكلفة تحديد الشكل القانوني للشركة فيكون له دوراً أساسياً في ارتفاع أو انخفاض تكلفة.
·       واخيرا تكلفة ثمن الرخصة التجارية.

 كيفية تأسيس شركة جديدة فى المنطقة الحرة L

 كيفية تأسيس شركة جديدة فى المنطقة الحرة L

 كيفية تأسيس شركة جديدة فى المنطقة الحرة L

 كيفية تأسيس شركة جديدة فى المنطقة الحرة L

 كيفية تأسيس شركة جديدة فى المنطقة الحرة L

 كيفية تأسيس شركة جديدة فى المنطقة الحرة L
     

ضياء روحي

المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 31/08/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى