أحلى صحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اقرب مطار لمكة خارجها ولهذا السبب لا يوجد فيها مطارات

اذهب الى الأسفل

اقرب مطار لمكة خارجها   ولهذا السبب لا يوجد فيها مطارات Empty اقرب مطار لمكة خارجها ولهذا السبب لا يوجد فيها مطارات

مُساهمة من طرف سهيلة احمد الإثنين يونيو 22, 2020 11:38 am

اقرب مطار لمكة


من الطبيعي أن يتبادر هذا السؤال إلى الذهن عند التفكير في التوجه الى الأراضي المقدسة ، من أجل القيام بأداء المشاعر الدينية ما هو اقرب مطار لمكة، يمكن استخدامه للوصول بشكل أسرع و تتوافر فيه عوامل الأمان والراحة وسؤال آخر يتردد كثيرا عن السبب وراء عدم وجود مطار في داخل مكة المكرمة والذي قد يوفر المزيد من الوقت و الجهد على زوار بيت الله الحرام ، وهو ما نجيب عنه اليوم من خلال مقالنا التالي.


اقرب مطار لمكة خارجها.. ولهذا السبب لا يوجد فيها مطارات


بداية فإن التساؤل حول عدم وجود مطار في مكة، يعتبر واحدا من التساؤلات التى يقف أمامها الكثيرون وهم عاجزون عن معرفة حقيقتها وما هي الاجابة عليها، وقد يكون هناك بعض المعتقدات الثابتة والتى تعتبر بالنسبة لهم أيضا هى أجوبة مسلم بها.

حيث انه يتسأل الكثيرون من زوار وحجاج بيت الله الحرام عند زيارتهم للمرة الأولى إلى الكعبة المشرفة عن السبب وراء عدم وجود مطار داخل مكة المكرمة بل أن أقرب مطار إليها يوجد في مدينة جدة وهو مطار الملك عبد العزيز الدولي " مطار المؤسس "،والذي يقع على بعد تسعة عشر كيلو متراً من شمال مدينة جدة ويعتبر هذا المطار هو البوابة الرئيسية لمنطقة مكة المكرمة والتي يمر منها كافة المعتمرين والحجاج الذين جاءوا من داخل وخارج المملكة العربية السعودية بالطيران.

واليكم عدد من الإجابات التي سبق ونقلتها بعض من المواقع الإخبارية السعودية وذلك من الناحية الدينية أو الناحية العلمية والناحية الفنية البحتة ، وهي :
أولا ً : التحليق فوق أجواء مكة المكرمة

فقد ذكرت أبحاث بعض خبراء الطيران أنه يوجد فراغ هوائى إلى أعلى طبقات الجو العليا فوق الكعبة المشرفة والتي تؤدى إلى إستحالة التحليق فوق الحرم المكى ، وهو ما جعل منظمة الطيران المدنى تمنع التحليق فوق الحرم المكى وعلى أثر ذلك لم يتم بناء مطار فى مكة المكرمة .

ثانيا : الخرائط الملاحية


والتي أشارت إلى وجود مثلث فوق منطقة الكعبة المشرفة يُحظر على كافة أنواع الطائرات أن تستطيع التحليق أعلاها وذلك على الرغم من أن هناك طائرات "عمودية " تتواجد بالقرب من الحرم المكي و التي الهدف منها متابعة حجاج بيت الله الحرام، وسير نهج المناسك وتأمين زوار البيت المعمور في أثناء اداء مناسك الحج والعمرة ولكنها لا تقترب إطلاقا إلى داخل الحرم .
ثالثا : أسباب دينية


يمنع تماما لغير المسلمين الدخول الى المناطق المقدسة وبالأخص منطقة الحرم المكى وذلك يشمل كلا من المرور في أجواءها والتحليق فوقها فقد يكون بالطائرات أشخاص غير مسلمين .

سبب آخر و هو قدسية المكان، حيث أن المطارات تسبب ضجيج عالي، وذلك بسبب هبوط وصعود الطائرات المستمر بشكل دائم وهو ما يؤثر على سكينة وراحة القادمين للحرم المكي من كافة أنحاء الارض من مشارقها ومغاربها.
رابعا : الناحية الفنية


طبيعة منطقة مكة المكرمة وهي طبيعة جبلية، والتي تؤدي إلى حدوث صدى صوت غالي للغاية حيث تتواجد مكة فيما بين حزام جبال السروات وتتميز بكونها منطقة ضيقة والكثير من أراضيها يمر فيما بين طرق للأودية، اضافة الى عدم رساوة الأرض فيها بشكل كبير.

سهيلة احمد

المساهمات : 1197
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى