أحلى صحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سؤال و جواب عن سجلات ضريبة القيمة المضافة

اذهب الى الأسفل

سؤال و جواب عن سجلات ضريبة القيمة المضافة Empty سؤال و جواب عن سجلات ضريبة القيمة المضافة

مُساهمة من طرف سعاد ايمن الإثنين يونيو 22, 2020 12:06 pm

سجلات ضريبة القيمة المضافة


يجب على كل منشأة خاضعة لضريبة القيمة المضافة، أن يكون لديها عند البدء في عملية التدقيق كافة السجلات الخاصة باحتساب ضريبة القيمة المضافة، ومنها على سبيل المثال: الإقرارات الضريبية والفواتير الضريبية وغيرها من السجلات الأخرى التي تخص ضريبة القيمة المضافة و التي نتحدث عنها اليوم من مقالنا " سؤال و جواب عن سجلات ضريبة القيمة المضافة " .


سؤال و جواب عن سجلات ضريبة القيمة المضافة

كيف يتم تقديم البيانات/ الملفات إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل في صورة رقمية أو ورقية؟


يجب الانتباه إلى أن الهيئة لا تطلب تقديم أي فواتير أو مستندات داعمة لإقرارات ضريبة القيمة المضافة. ويجب الاحتفاظ بالمستندات في صورة إلكترونية أو صورة ورقية ويجب أن تكون باللغة العربية ولمدة تصل الى 6 سنوات وذلك لأغراض التدقيق .
إلى متى تستمر الفترة التي يجب الاحتفاظ فيها بسجلات ضريبة القيمة المضافة؟


يجب الاحتفاظ بالسجلات الضريبية لفترة 6 سنوات، وذلك منذ نهاية التدقيق على الفترة الضريبية، ولكن فيما عدا الأصول الرأسمالية التي يجب الاحتفاظ بالسجلات فيها طيلة فترة التعديل على تلك الأصول كما يلى:
• الأصول الملموسة
. : وتكون فترة التعديل 6 سنوات ثم 5 سنوات بعد ذلك أي لمدة 11 عام.
• الأصول الغير ملموسة
: وتكون فترة التعديل 10 سنوات ثم 5 سنوات بعد ذلك أي لمدة 15 عام.

ماهي السجلات الضريبية التي تعتبر من متطلبات عملية التدقيق ؟


السجلات الضريبية التي تعتبر من متطلبات عملية التدقيق ، هي: الإقرارات الضريبية والفواتير الضريبية و كافة السجلات المتعلقة بالضريبة.

في حالة كان الشخص المكلف غير مقيم ، كيف يقوم بالاحتفاظ بالسجلات الضريبة؟


في هذه الحالة، يكون الممثل الضريبي القانوني المعيّن هو الشخص المسؤول عن الاحتفاظ بالسجلات الضريبية .




اقرأ أيضا :




في حالة كانت المنشأة الخاضعة للضريبة متعددة الجنسيات، فأين ينبغي الاحتفاظ بالسجلات الضريبية؟


كما سبق و أشرنا الى أن المنشأة السعودية يجب أن تحتفظ بالسجلات الضريبية في داخل الآراضي السعودية، فإن المنشآت متعددة الجنسيات التي تحتفظ بسجلاتها خارج المملكة ، يجب أن تمتلك مركزاً هي الأخرى في داخل المملكة بحيث يمكن الوصول إلى السجلات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة في السعودية.
ماهي أنواع السجلات الضريبية التي ينبغي الاحتفاظ بها؟


يجب على المكلفين الاحتفاظ بالسجلات الضريبية المتعلقة بعمليات احتساب ضريبة القيمة المضافة الخاصة بهم، وهي:
• الإقرارات
• الفواتير الضريبية
• السجلات المحاسبية

• أي مستندات أخرى توضح عمليات المكلفين.

سعاد ايمن

المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى