أحلى صحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف يتم تبادل الملفات بين الأجهزة ؟

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

كيف يتم تبادل الملفات بين الأجهزة ؟ Empty كيف يتم تبادل الملفات بين الأجهزة ؟

مُساهمة من طرف سهيلة احمد الإثنين يونيو 22, 2020 12:20 pm

هل تسائلت يوماً ، كيف يتم نقل ملف معين من جهازك الى جهاز آخر عن طريق الشبكة ( الانترنت ) ؟ . و ماهي الخطوات التي يمر بها هذا الملف حتى يصل للطرف المستقبل ؟




في هذة المقالة على كونتكس ديف ، سنتكلم إن شاء الله عن الـ 7 طبقات التي تسمى بـ OSI Models التي تمر بها البيانات حتى تصل للطرف الاخر .


أولا : الـ Application Layer

هذة هي الطبقة التي يتعامل معها المستخدم ، و يحدد ما يريد إرسالة للطرف الآخر ، او بعمنى آخر ، هي طريقة تعامل المستخدم مع الجهاز .
ثانياً : الـ Presentation Layer

و في هذة المرحلة يتم تحديد نوع و طبيعة الملفات المرسلة ، و هي مسؤولة عن ضغط و فك الملفات و كذلك تشفير / فك تشفير البيانات .
ثالثاً : الـ Session Layer

هي الطبقة المسؤولة عن فتح أو إغلاق منفذ الاتصال لكل تطبيق تقوم بإستخدامه و يتصل بالشبكة ، على سبيل المثال أنت تقوم بمراسلة صديق على الماسنجر مثلا ، و في نفس الوقت تتصفح الفيس بوك ، هذة الطبقة مسؤولة عن تنظيم تلك الاتصالات بالشبكة لكل برنامج على حدة .
و في هذة المرحلة يظهر ما يسمى بـ Data Stream و يكون بالشكل 0100011010100111010 ( بلغة الآله او الـ binary ) .
رابعاً : الـ Transport Layer

في هذة المرحلة يتم تحديد نوع التواصل بين الطرفين ، اذا كان Reliable ام unReliable ، و لتوضيح الفرق بينهم :
الـ Reliable هو التواصل الذي يتطلب الرد من كلا الطرفين ، بمعنى ان الطرف الاول يرسل البيانات ثم ينتظر الطرف الثاني لتأكيد استلام البيانات ، و اذا كان هناك نقص معين في البيانات يقوم الطرف الاول بإعادة ارسال الجزء الناقص حتى تصل كل البيانات للطرف الثاني ، و هذا يستخدم بروتوكول TCP .
الـ unRalible هو التواصل الذي لا يتطلب الرد من كلا الطرفين ، و مثال عليها هي مواقع الـ Broadcast او البث الإذاعي ، يتم ارسال البيانات لمجموعة من المستخدمين و لا ينتظر الرد بإستقبالها .
خامسا : الـ Network Layer

هي المرحلة التي يتم فيها توفير الـ Logical address أو الـ IP ووضعة في حزمة البيانات ، و يتم اضافة الـ IP للطرفين ( الطرف المرسل و الطرف المستقبل ) و يتم تحديد المسار المستخدم لنقل البيانات و هو ما يعرف بـ Routing طبقا للبروتوكول المستخدم بالشبكة .

سادسا : الـ Data Link Layer


هي من اكثر الطبقات المعقدة ، فيها يتم تحويل الـ Bits الى Bytes ثم الى Frames و يتحدد نوع الـ Frame حسب طريقة اتصال الاجهزة بالشبكة هل هي Ring ام Star .. الخ .
في هذة الطبقة أيضا يتم اضافة الـ MAC address او الـ Media Access Control الخاص بكرت الشبكة ، و هو ثابت و مختلف من جهاز للاخر ( لا يتكرر ) الى الـ Frame الناتج .

سابعا : الـ Physical Layer

هي الطبقة المادية او المحسوسة ، و هي تمثل كرت الشبكة ، الكابلات ، المودم ، .. و فيها يتم تحويل البيانات الى اشارات كهربائية ووضعها في الكابلات ليقوم كرت الشبكة بنقل هذة البيانات على شكل Bits او نبضات كهربائية ليستقبلها الطرف الآخر .
طبعا بمجرد وصول البيانات الى الطرف الاخر ، يبدأ من آخر طبقة و هي Physical Layer و يقوم بعمل عكس العمليات السابقة ليحصل على البيانات بالصورة المطلوبة .

المقال حصري // المصدر كيف يتم تبادل الملفات بين الأجهزة ؟ OSI Models - كونتكس ديف ContexDev

سهيلة احمد

المساهمات : 1141
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى