أحلى صحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لماذا سمي التمر والماء الاسودان

اذهب الى الأسفل

لماذا سمي التمر والماء الاسودان Empty لماذا سمي التمر والماء الاسودان

مُساهمة من طرف محمد الغنيمي الإثنين يونيو 22, 2020 12:21 pm

لماذا سمي التمر والماء الاسودان

هل تعلم أن كلمة الاسودان يُرمز بها ولكن ما سبب هذه التسمية العجيبة؟ ومن الذي اطلق كلمة الاسودان على التمر والماء؟ هذا ما سنعرفه سوياً.
لماذا سمي التمر والماء الاسودان

ورد في حديث الصحيحين عن عروة عن عائشة رضي الله عنها:
أنها قالت لعروة إن كنا لننظر إلى الهلال ثم الهلال ثلاثة أهلة في شهرين وما أوقدت في أبيات رسول الله صلى الله عليه وسلم نار فقلت يا خالة ما كان يعيشكم قالت: الأسودان (الماء والتمر).
سمي التمر والماء بالأسودين نسبة إلى سواد التمر خاصة فيتم نعتهما الاثنان بنعت أحدهما وهو التمر ، حيث كان العرب قديماً في نعت الشيئين بحيث يكون أحدهما مضموناً مع الشيء الاخر.
مثل رجلان صديقان ولا يفترقان ، فتراهم ينعتوهما بلقب يكون للشخص الأشهر منهما مثل نعت أبي بكر وعمر بن الخطاب بسنة العمرين وهكذا .
أحد الاقوال ان سبب تسميتهمها بالاسودين أنها دائما يتم تناولهما معا عند العرب دون الاخر، وبالرغم ان الماء ليس باسودا الى انه يشيع عند العرب تسمية الشريكين او الصاحبين باسم احدهما ونظرا لسواد التمر في المدينة المنورة انذاك سميا بالاسودين.
وفي اراء اخرى:
1. سمي الماء والتمر بالاسودين وقد اطلق عليهما العرب ذلك الاسم لانهما مكملان بعضهما في النظام الغذائي فكما يحتوي التمر على مواد غذائية كاملة متكاملة متىرابطة مع بعضها في التكوين فكلاهما يحتوي على كل مايحتاج له الجسم من مواد غذائية كالاملاح والمعادن والفيتامينات وهما يعطيان الحياة فلايمكن الاستغناء عنهما.
2. يُسمّى التمر والماء بالأسودين، ويُشار إلى أنَّ السواد يُختص بالتمر دون الماء، ولكن يتم نعت الماء بالتمر، أي يتم نعت الاثنين بنعت واحد، وهذا ما كانت العرب تصنعه في الشيئين الذين يكونان مضمومان إلى بعضهما البعض، فعلى سبيل المثال يُقال للرجلين الذين لا يفترقان بالصديقين، أو الأخوين، أو غير ذلك، أو ربما يُطلقون عليهما بالاسم المشهور لديهما، وبناء على ذلك قال الناس عن أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب بسنة العمرين، كما يُقال القمرين، ونحو ذلك الكثير.
3. سمى التمر والماء بالأسودان كما سمى الشمس والقمر بالقمران وكما سمى أبو بكر وعمر بالعمران وكذلك كما سمى الشخصين المحبين والمقربين من بعضهم الصديقان والسبب في ذلك هو التشابه والتقارب الشديد وهذا المصطلح كان يقوله العرب ويعرف بلغة التقريب والتغليل يطلقوه على الأشياء المتقاربة فالتمر قريب جداً من الماء في الأستخدام لذلك سمى بالأسمران.
4. يعود السبب لتسمية التمر والماء بالأسودين بهذا الاسم لان اللون الأسود الذي يتميز به التمر،حيث كان العرب قديما يطلقون على التمر والماء بالمصاحبين لبعضهما البعض وهذا يعود علي فوائدهم العظبمة لصحة الإنسان وينصح بتناول التمر والماء سويا.

محمد الغنيمي

المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى